خبير فيروسات: الخلط بين اللقاحات أمن ويخلق مناعة قوية ضد كورونا 

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشف الدكتور أيمن الشبيني أستاذ الفيروسات بجامعة زويل أنه وارد علميا الخلط  بين تناول اللقاحات الخاصة بكورونا حاليا والتي أخذت موافقة الاستخدام الطارئ بمنظمة الصحة العالمية.


وأكد لبوابة (أخبار اليوم) ، أن كل الدول التي أقرت الخلط بين  اللقاخات لم تسجل  أثار سلبية ولكن يشترط تناول الجرعة الجديدة من اللقاح الثاني  على فترات زمنية بينية تختلف حسب اللقاحات. 

فيما أوصت دول مثل ألمانيا وإسبانيا بأن الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 60 عاما والذين تلقوا جرعة أولى من "أسترازينيكا" يجب أن يتلقوا لقاحات مثل فايزر أو مودرنا كجرعة ثانية.. كما تفكر الامارات في اعطاء من تلقوا جرعتي  لقاحات سيناوفارم الصيني في تناول جرعة للقاح فايزر .

اقرأ أيضا| شركة هندية: لقاح «كوفاكسين» ضد كورونا فعال بنسبة 93.4٪

وكانت  اللجنة الدائمة للتطعيم في ألمانيا، قد أوصت بأن الأشخاص الذين تلقوا  جرعة أولى من لقاح "أكسفورد-أسترازينيكا" "يجب أن يحصلوا على لقاح (فايزر )او( مودرنا) كجرعة ثانية

 وبررت موقفها بان  "نتائج الدراسة الحالية تظهر أن الاستجابة المناعية المتولدة بعد التطعيم بجرعة مختلطة تصبح أفضل بشكل واضح"

وقد تلقت  المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل،لقاح مختلط  بالحصول  على حقنة "مودرنا" في يونيو كجرعتها الثانية بعد جرعة أولى من لقاح "أسترازينيكا".